الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة . - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 ذو الحجة 1440 / 18 أغسطس 2019
جديد الأخبار المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «» العقيد الدكتور صلاح سمار الجابري : «مرور المدينة» ينفذ الخطة المرورية تزامناً مع توافد الحجاج لزيارة المسجد النبوي الشريف «» مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: همم الرجال والمسؤولية وروح الفريق أسهمت في النجاح «» مساعد قائد قوات أمن الحج للتوعية والإعلام العميد أحمد سعد الأحمدي : استهدفنا بالتوعية حافلات الحجاج وخدمة الحاج شرف لنا «» معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : دعم القيادة وراء نجاح الخطط الأمنية لموسم الحج «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الأضحى المبارك «» وزير الداخلية يلتقي بمدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق أول خالد قرار الحربي «»
جديد المقالات هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «» مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم! «» اصنعوا الفرح أو تصنّعوه! «» خطر تطبيقات التعارف على الأطفال! «» «ثقة» تقود سجناء للحجِّ! «»




المقالات جديد المقالات › الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة .
الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة .



نظراً لانتشار الشركات ورغبة الكثير من رجال الأعمال في تكوين شركات كبرى رأينا أن نقدم هذا الموضوع عوناً للمهتمين بالشركات وأعمالها ، فلكل شركة لها نموذج معين وشكل معين وأحكام معينه .فلعل هذا الموضوع يفيدنا في تصور متى تنقضي الشركة ولأي سبب تنقضي في شركات الأموال وشركات الأشخاص .لذا ففي شركات الأموال قد حددت المادة 15 من نظام الشركات السعودي أسباب انقضاء الشركات بغض النظر عن نوع هذه الشركة أو شكلها أو طريقة إدارتها مع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات ، وقد جاءت على هذا النحو وعلى سبيل التحديد . وهي كما يلي :

* الأسباب العامة لانقضاء الشركة :

1. انقضاء المدة المحددة للشركة :

تنقضي وتنتهي الشركة بانقضاء مدتها لذا فإذا حدد الشركاء مدة معينة لحياة الشركة مثلاً 15 سنة هنا تنقضي الشركة بانتهاء المدة المحددة في عقد التأسيس للشركة، ولكن قد يتفق الشركاء على امتداد عقد الشركة لمده أخرى ويكون صريحاً وضمنياً

2. تحقق غرض الشركة أو استحالة تحقيقه:

عند تأسيس الشركة يقوم الشركاء بالاتفاق على بقاء قيام الشركة لتحقيق غرض محدد فإن الشركة تنقضي بانتهاء هذا الغرض ، وكذلك إذا استحال تحقيق الغرض الذي أنشئ عقد الشركة لأجله فتنقضي الشركة .

3.انتقال جميع الحصص أو الأسهم إلى شريك :

وهذا من الأسباب التي يستحيل تصور عقد شركة وحصصها لشريك واحد ، وهذا السبب إذا وجد يكون قد خالف الركن الموضوعي الخاص لقيام الشركة وهو تعدد الشركاء حيث أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بشركة الشخص الواحد .

4.هلاك مال الشركة :

تنقضي الشركة بهلاك رأس مالها أو جزء كبير منه بحيث لا يكفي ما تبقى لاستمرار نشاط الشركة ولا يشترط هلاكه كلياً فالعبرة في ذلك بقدر ما تبقى من رأس مال الشركة على الاستمرار في نشاطها من عدمه .

5.حل الشركة :

ويكون بأحد أمرين :

أ‌- حل بالاتفاق :وهو اتفاق جميع الشركاء على حلها قبل انتهاء مدتها المحددة في عقد التأسيس أو قبل انتهاء الغرض الذي حددت من أجله .

ب‌- حل قضائي: قررت المادة 15 من نظام الشركات جواز حل الشركة بناء على حكم يصدر من ديوان المظالم بناء على طلب أحد الشركاء متى وجدت أسباب لذلك.

*الأسباب الخاصة لانقضاء الشركة :

هذه الأسباب تقع وتكون في شركات الأشخاص والتي هي شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة . ولأن هذه الشركات قامت على الاعتبار الشخصي فقد حدد أسباب تنقضي بها وهي كالتالي :

1.وفاة أحد الشركاء:

نظراً لقيام شركات الأشخاص على اعتبارات شخصية أهمها شخص الشريك فإذا توفي تنقضي الشركة لانهيار الأساس التي قامت عليه . وتستمر الشركة في هذه الحالة بطريقتين :

قد ينص عقد الشركة أنه في حالة وفاة الشركة تستمر الشركة بالباقين من الشركاء ويتم تصفية نصيب الشريك المتوفى ويسلم لورثته. قد ينص عقد الشركة أنه في حال وفاة الشريك يستمر عقد الشركة ويحل الورثة محل مورثهم في الشركة .

2.الحجر على أحد الشركاء :

تنقضي الشركة في حال الحجر على أحد الشركاء لجنون أو عته أو سفه وفي أي من هذه الحالات ينهار الاعتبار الشخصي الذي قامت عليه الشركة مما يؤدي إلى انقضائها. لأن مثل هذا الطارئ يفقد الشريك الأهلية والتي هي أحد الأركان الموضوعية العامة في عقد الشركة وبالتالي يبطل عقد الشركة .

3. شهر إعسار أو إفلاس أحد الشركاء :

يترتب على شهر إعسار أو إفلاس أحد الشركاء انهيار الذمة المالية له وعدم ملاءتها فلا يستطيع الوفاء بديون الشركة .

4.انسحاب احد الشركاء:

تنقضي شركة الأشخاص بانسحاب أحد الشركاء شريطة أن تكون الشركة غير محددة المدة .







وأخيراً أسأل الله الخير والفائدة للجميع .





المحامي / غانم العوفي الحربي


|



المحامي \\\\ غانم العوفي
المحامي  \\\\ غانم العوفي

تقييم
5.80/10 (60 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.