الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة . - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 13 شوال 1440 / 16 يونيو 2019
جديد الأخبار الأستاذ سمير صنيتان الشعبي : غرفة القصيم تتيح التصديق الإلكتروني لمستندات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «» “تنمية خليص” تعقد اجتماعها الرابع وتناقش تفعيل يوم اليتيم «» تعيين الأستاذ تركي علي الذروي رئيسا لبلدية الجنوب بمدينة جدة «» ابناء الشيخ جزاء حمود العياضي رحمه الله يستضيفون عدد من اعيان ووجهاء قبيلة العياضات «» ترقية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة المنورة المهندس عبدالله غازي المطرّفي إلى الثالثة عشر «» تكليف المهندس / فهد مرزوق البشري بالعمل مساعداً لمدير عام شؤون البلديات بالعاصمة المقدسة «» الشيخ محمد حمود القويضي العياضي يستضيف عدد من اعيان ووجهاء قبيلة العياضات «» مدير تعليم الطائف د. طلال مبارك اللهيبي : ما قامت به الميليشيات الحوثية عمل اجرامي بأبشع الصور «» عميد القبول والتسجيل فى جامعة طيبة الدكتور إبراهيم عوض الله العوفي: 7 تخصصات جديدة في جامعة طيبة للعام الدراسي المقبل «» الشيخ حميد محمد ابن نويهر الغانمي يتعرض لوعكة صحية «»
جديد المقالات مواقيت..! «» خير أُمة تشجع المتطوعين «» دوري المدارس لكرة القدم «» بنك الزمن «» الرجل الذي قتلته فتوى في صحيفة! «» المتنمرون الجدد «» ترحيل أولئك اللبنانيين!! «» دخيل البيضاني . رحل وهم قبيلته بقلبه «» إدارة بالتزكيات ومدرب بلا خبرات! «» من كرم قبيلة حرب في(العاقلة والديات) 2** «»




المقالات جديد المقالات › الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة .
الأسباب العامة والأسباب الخاصة لانقضاء الشركة .



نظراً لانتشار الشركات ورغبة الكثير من رجال الأعمال في تكوين شركات كبرى رأينا أن نقدم هذا الموضوع عوناً للمهتمين بالشركات وأعمالها ، فلكل شركة لها نموذج معين وشكل معين وأحكام معينه .فلعل هذا الموضوع يفيدنا في تصور متى تنقضي الشركة ولأي سبب تنقضي في شركات الأموال وشركات الأشخاص .لذا ففي شركات الأموال قد حددت المادة 15 من نظام الشركات السعودي أسباب انقضاء الشركات بغض النظر عن نوع هذه الشركة أو شكلها أو طريقة إدارتها مع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات ، وقد جاءت على هذا النحو وعلى سبيل التحديد . وهي كما يلي :

* الأسباب العامة لانقضاء الشركة :

1. انقضاء المدة المحددة للشركة :

تنقضي وتنتهي الشركة بانقضاء مدتها لذا فإذا حدد الشركاء مدة معينة لحياة الشركة مثلاً 15 سنة هنا تنقضي الشركة بانتهاء المدة المحددة في عقد التأسيس للشركة، ولكن قد يتفق الشركاء على امتداد عقد الشركة لمده أخرى ويكون صريحاً وضمنياً

2. تحقق غرض الشركة أو استحالة تحقيقه:

عند تأسيس الشركة يقوم الشركاء بالاتفاق على بقاء قيام الشركة لتحقيق غرض محدد فإن الشركة تنقضي بانتهاء هذا الغرض ، وكذلك إذا استحال تحقيق الغرض الذي أنشئ عقد الشركة لأجله فتنقضي الشركة .

3.انتقال جميع الحصص أو الأسهم إلى شريك :

وهذا من الأسباب التي يستحيل تصور عقد شركة وحصصها لشريك واحد ، وهذا السبب إذا وجد يكون قد خالف الركن الموضوعي الخاص لقيام الشركة وهو تعدد الشركاء حيث أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بشركة الشخص الواحد .

4.هلاك مال الشركة :

تنقضي الشركة بهلاك رأس مالها أو جزء كبير منه بحيث لا يكفي ما تبقى لاستمرار نشاط الشركة ولا يشترط هلاكه كلياً فالعبرة في ذلك بقدر ما تبقى من رأس مال الشركة على الاستمرار في نشاطها من عدمه .

5.حل الشركة :

ويكون بأحد أمرين :

أ‌- حل بالاتفاق :وهو اتفاق جميع الشركاء على حلها قبل انتهاء مدتها المحددة في عقد التأسيس أو قبل انتهاء الغرض الذي حددت من أجله .

ب‌- حل قضائي: قررت المادة 15 من نظام الشركات جواز حل الشركة بناء على حكم يصدر من ديوان المظالم بناء على طلب أحد الشركاء متى وجدت أسباب لذلك.

*الأسباب الخاصة لانقضاء الشركة :

هذه الأسباب تقع وتكون في شركات الأشخاص والتي هي شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة . ولأن هذه الشركات قامت على الاعتبار الشخصي فقد حدد أسباب تنقضي بها وهي كالتالي :

1.وفاة أحد الشركاء:

نظراً لقيام شركات الأشخاص على اعتبارات شخصية أهمها شخص الشريك فإذا توفي تنقضي الشركة لانهيار الأساس التي قامت عليه . وتستمر الشركة في هذه الحالة بطريقتين :

قد ينص عقد الشركة أنه في حالة وفاة الشركة تستمر الشركة بالباقين من الشركاء ويتم تصفية نصيب الشريك المتوفى ويسلم لورثته. قد ينص عقد الشركة أنه في حال وفاة الشريك يستمر عقد الشركة ويحل الورثة محل مورثهم في الشركة .

2.الحجر على أحد الشركاء :

تنقضي الشركة في حال الحجر على أحد الشركاء لجنون أو عته أو سفه وفي أي من هذه الحالات ينهار الاعتبار الشخصي الذي قامت عليه الشركة مما يؤدي إلى انقضائها. لأن مثل هذا الطارئ يفقد الشريك الأهلية والتي هي أحد الأركان الموضوعية العامة في عقد الشركة وبالتالي يبطل عقد الشركة .

3. شهر إعسار أو إفلاس أحد الشركاء :

يترتب على شهر إعسار أو إفلاس أحد الشركاء انهيار الذمة المالية له وعدم ملاءتها فلا يستطيع الوفاء بديون الشركة .

4.انسحاب احد الشركاء:

تنقضي شركة الأشخاص بانسحاب أحد الشركاء شريطة أن تكون الشركة غير محددة المدة .







وأخيراً أسأل الله الخير والفائدة للجميع .





المحامي / غانم العوفي الحربي


|



المحامي \\\\ غانم العوفي
المحامي  \\\\ غانم العوفي

تقييم
1.59/10 (59 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.