السعوديون يقرؤون.. ودي أصدق!! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 25 ذو الحجة 1441 / 15 أغسطس 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




المقالات جديد المقالات › السعوديون يقرؤون.. ودي أصدق!!
السعوديون يقرؤون.. ودي أصدق!!
تصوروا ( 93%) من أفراد المجتمع السعودي يهتمون بتنمية القراءة الحُـرّة لدى أطفالهم، فيما يهتم نحو(88 %) من الكبار بالقراءة الحرة بشكل كبير أو متوسط، وبمعدل 56 دقيقة عند الأطفال، و81 دقيقة عند الكبار، فيما عدا الوقت المخصص لقراءة القرآن الكريم، هذه خلاصة دراسة علمية نَـشَـرَت نتائجها صحيفة الاقتصادية يوم الجمعة الماضية!!
وهنا مع تقديري لمن قام بالدراسة أومَــوّلها، أتمنى أو (وِدِّي) أصدق ما خـرجت به من أرقَــام، والله ليس جلداً للذات لكن أن يكون المجتمع السعودي كلّـه تقريباً يعمل على تربية أبنائه على القراءة، وأنّ (88%) من كِـبَـاره يقرأ تبدو (كبيرة جداً)!!
ففي تقرير أصدرته مؤسسة الفكر العربي قبل أشهر كان التأكيد بأنّ متوسط قراءة الإنسان العربي لاتتجاوز في المتوسط (6 دقائق) في السنة، فيما تصل لــ (نحو 200 ساعة) عند الفَـرد الأوربي!!
أيضاً أظهرت إحصاءات صادرة من (منظمة اليونسكو) بأنّ متوسط القراءة الحُـرّة للطفل العربي لاتتعدى بضع دقائق في السنة، مقابل (12 ألف دقيقة) في العَـالَـم الغربي!!
وبالتالي أشك في مصداقية نتائج تلك الدراسة (ولعلها لم تصف واقعاً، بل كانت تتحدث عن طموحٍ مستقبلي)!
وبما أننا نعيش هذه الأيام فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2015م الذي كثافة حضوره تشهد بأمرين: أن حَـيَـاة الكتاب الورقي مازالت نابضة، وأن الأمل بالوصول لمحطة مجتمع يقرأ (حقيقة وليس وهماً) أبوابه مفتوحة وبيئته صالحة؛ لذا أرى أهمية برنامج وطني تساهم فيه المؤسسات الحكومية وكذا مؤسسات المجتمع المدني!
ومن المقترحات لذلك البرنامج: دعم مكتبات المدارس، وتحديث كتبها بما يواكب متغيرات العصر ومستجداته، وتخصيص أوقات أو حِـصَـص دراسة للقراءة، وتشجيع الطلاب والطالبات على الاطلاع بمسابقات وجوائز بل تَـحْـفِـيـز الـقُـرَّاء منهم بدرجات إضافية!
وكذلك فَـتْـح مكتبات عامة ولو صغيرة في الأحياء، واستهداف أماكن التجمعات في المطارات وأماكن الانتظار في الحدائق والمشافي وغيرها بِـكُـتُــب منقولة متنوعة!
وأن تدعم الدولة ورعايات القطاع الخاص إصدار الـكُـتُــب بطبعات شعبية أسعارها مناسبة أو رمزية (أسوة بما في الشقيقة مِـصْــر).
أخيراً النتائج غير المنطقية لتلك الدراسة؛ تعطي مؤشراً على خلل في مراكزنا البحثية تجب معالجته؛ وربما هذا سبب أن بعض الإشكاليات عندنا لا تنتهي؛ لأن معالجتها تُـبْـنَـى على معطيات ودراسات غير صادقة أو دقيقة!!

كتبه : عبدالله منور الجميلي

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.