مكانة الشعر عند العرب - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 5 رجب 1441 / 29 فبراير 2020
جديد الأخبار الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «» الاستاذ عبدالله راضي الفريدي يروي قصة "التجربة الفيتنامية" في التنمية الريفية وتقارب بيئتها مع جازان «» الأستاذ/ حمود بن بنيان يقيم مأدبة عشاء بمناسبة ترقية العقيد محمد بن بنيان العمري «» المهندس سلطان بن محمد بن سفر بن جامع الجابري يحصل على درجة الماجستير في الأمن السبراني من جامعة ساكريد هارت «» الشيخ محمد حمود القويضي العياضي يستضيف الشيخ محمد بن غزاي بن ناحل «» الاستاذ محمد صنهات الطريسي يحتفل بزواجه في 9-5-1441 بحضور نخبة من شعراء النظم والمحاورة «» تهنئة من تركي نايف الجابري للأستاذ: حسين غزاي الجابري «» والدة الاستاذ فهد ماطر الحنيني إلى رحمة الله تعالى «» تهنئة من الاستاذ ناحي غزاي الجابري لـ العقيد محمد عبدالله الردادي بمناسبة ترقيته «»
جديد المقالات هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «» زراعة الأسماء واستنباتها «» بين شارع العرب وتويتر السعودي! «» الشلة في الإدارة!! «» اتفاق الرياض خطوة مهمة في تاريخ اليمن «» العرب.. رجل العالم المريض! «» فضيحة التآمر التركي الإيراني على العرب! «»




المقالات جديد المقالات › مكانة الشعر عند العرب
مكانة الشعر عند العرب


الشعر حجة الادب ، وديوان العرب ، لا يكاد علم من علوم اللغة والأدب يستغني عن شواهده، أو يخرج في أصوله عن قوانينه وقواعده، فهو محفل من محافل الثقافة والأدب والتاريخ ، فضلا عن أنه مَجْلى من مجالي الفن والجمال والموسيقا ، لدى أولي الذائقة النقذية والجمالية .
فلا غرو أن يعجب به النبي عليه السلام ويقول: " إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكمة " وما ذلك إلا لقوة تأثير الشعر ،وجمال معانيه ، ولطف موقعه في النفوس .

وممن قرن الشعر بالسحر أيضا الشاعر الرجّاز رؤبة بن العجاج في قوله:
لقد حَسُنْتَ أن تكون ساحرا
رواية مَرّا ، ومَرّا شاعرا


ويقول ثاني الخلفاء الراشدين : " الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أعلم منه " .
وكتب هذا الخليفة الفاروق إلى أبي موسى الأشعري " مُرْ مَنْ قِبَلَك بتعلّم الشعر ، فأنه يدلّ على معالي الأخلاق ، وصواب الرأي ."، ومعرفة الأنساب"
وقال أوّل خلفاء بني أميّة: " يجب على الرجل تأديب ولده ، والشعر أعلى مراتب الأدب"

كل هذه الأقوال وغيرها تدل على مكانة الشعر عند العرب ، لأنه سجلٌ لمآثرهم ومكارهم، ومعرض من معارض التربية والتهذيب والمتعة ، ولا يزال كذلك إلى يومنا هذا .


كتبه : خالد حميد بن نويهر الغانمي

|



خالد حميد الغانمي
خالد حميد الغانمي

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.