دمُ ثـقَـافَـتنا... ومقترحات لوزيرهــا - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 23 ذو الحجة 1441 / 13 أغسطس 2020
جديد الأخبار تهنئة من الأستاذ/ تركي نايف الجابري للشيخ حامد بن علي الحرقان الجابري «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك «» بيان من اللجنة المنظمة لحفل معايدة السحيم من الفردة بالقصيم «» ترقية الوكيل رقيب عبدالمنعم خالد البشري لرتبة رقيب بمدينه تدريب الامن العام بالقصيم «» عقد قران الاستاذ : نايف سعد خلف السليمي «» كلمة توجيهية لـ الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي عن كورونا «» الشيخ شاكر ناهر العلوي يستضيف نخبة من المشائخ والأعيان «» تحديد موعد الحفل السنوي الثالث لمعايدة السحيم من الفردة «» الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بزيارة متحف يوسف عبدالرحمن المشوح «» تعزية ومواساة من قبيلة حرب بوفاة الشيخ احمد داخل الخرماني «»
جديد المقالات جائحة كرونا " كوفيد 19 " بين الألم والآمل! «» إنما ترزقون بضعفائكم، المتعففين «» السعودية العظمى «» رامز مجنون رسمي «» السعودية العظمى الشجاعة في القرار والرحمة في الانسان «» الدروس المستفادة من فايروس كورونا «» هل انتقلت الولايات المتحدة المواجهة العسكرية مع ايران ؟ «» عباقرة أم مساكين ؟! «» أطلق قواك الذرّية! «» البيضان .. أكاديميون ومحسنون يقودون العمل الخيري «»




المقالات جديد المقالات › دمُ ثـقَـافَـتنا... ومقترحات لوزيرهــا
دمُ ثـقَـافَـتنا... ومقترحات لوزيرهــا
خلال سنوات مـضَـت كان (دَم ثـقَـافـتِــنا) ضائعاً بين مؤسسات حكومية مختلفة كـ (التعليم، والإعلام، ورعاية الشباب، وهيئة السياحة، والترفيه؛ بل حتى الأمانات والبلديات دخَـلت في خندق الثقافة فهي من يُـنَـظّـم الفعاليات الثقافية والمسرحية في الأعياد والمناسبات الوطنية)، حدث ذلك في ظِــل غياب المرجعية الثقافية العليا؛ وبالتالي كانت البرامج والفعاليات تائهة أو مرتبكة!

* أما وقد تحقق حلم طال انتظاره حيث جاء الأمر الملكي الكريم يوم السبت الماضي بـ (إنشاء وزارة خاصة بالثقافة)، فهذه مباركة لمعالي وزيرها (الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود) بثقة القيادة والوطن؛ ليكون أول وزير ثقافة في التاريخ السعودي، وهي ثقة هــو أهل لها؛ فسموه قادر على إدارة منظومة عمل، ووضع خطط واستراتيجيات، نتطلع لأنْ تُـبــْــرز موروثنا الثقافي الأصيل، وتُـعَــزز من حضوره على كافة الــصُّــعــد، وكذاإطلاق مبادرات وبرامج ثقافية عصرية تستوعب المجتمع السعودي، وتستثمر وقته، وتُـكْـسبه الحَـصَـانة ضد تلك الأمواج الفكرية المتصارعة؛ وللوصول لتلك الطموحات وخَـلق حِـراك، ووعي ثقافي مجتمعي، هذه بعض المقترحات:

* التعامل مع الثقافة بأنها (صناعة)، والتنسيق في ذلك مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والإفادة من كافة المنصّـات التقليدية والحديثة في كلّ ما من شأنه رفع لواء الـتّـنْـوِير الثقافي لدى كافة أطياف المجتمع بمختلف فئاته العُـمريّــة، فثقافة الطفل وزراعتها من الـمُـسَــلّــمَــات والأولويات المهمة.

* الاهتمام بالمثقفين وإنتاجهم، ورعايتهم مادياً ومعنوياً، وتكريم الرموز المبدعة منهم، وكذا إطلاق جوائز وطنية كبرى في شتى ميادين الثقافة.

* استثمار إقبال المجتمع السعودي على معارض الكُـتب - بشهادة معرض الرياض الدولي للكتاب- ؛ وذلك بإقامة معارض دورية مصَــغّـرة في مختلف المناطق!

* تَـبَــنِّـي الوزارة أعني وزارة الثقافة للكتاب، طباعة ونشراً، إلكترونياً، وكذلك ورقياً بطبعات شعبية تُـباع بقيمة رمزية، أسوة بما تفعله هيئة الكتاب في مصر (مثَـلاً)!

* التوسع في إنشاء فروع جمعية الثقافة والفنون، ودور الأوبرا لتشمل المدن والمحافظات، ودعم ميزانياتها، وتهيئة وتدريب كوادرها بما يجذب الشباب إلى برامجها وفعالياتها.

* هذه بعض المقترحات أرفعها لمعالي وزير الثقافة (الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود) ، وهناك أخرى ستأتي غداً، تفضلوا وتكرموا أصدقائي بأن لاتذهبوا بعيداً؛ فثقافتنا الأصيلة والمتجددة تستحق الكثير

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.