في الجامعات.. سلّم لي على الوالد! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018
جديد الأخبار الجندي بنيان سعد الهويملي يتلقي شهادة شكر وتقدير من قيادة الواجب المشاركة بعاصفة الحزم واعادة الامل «» حرس الحدود بـجازان يكرم العريف فارس الصعيدي بعد إحباطه هجوم بـزورق مفخخ «» خبير الطقس معاذ الاحمدي : اشتداد الحالة المطرية نهاية الأسبوع في هذه المناطق «» وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي المكلف الشيخ صالح بن خالد المزيني يستقبل رئيس جمهورية الشيشان «» أ. د. ناجية الزنبقي تشارك بـ سبعة اختراعات في معرض Inova, 2018 بكرواتيا وتنال جائزة أفضل اختراع علمي «» الاستاذة حنان سليمان الزنبقي تحصل على الميدالية الذهبية في معرض الاختراعات العالمي بـ كرواتيا «» ابناء الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي يتلقون تعزية من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسفير دولة الكويت لدى المملكه «» مدير التدريب الامن العام منطقة المدينة المنورة الرائد مظلي عبدالله عبدالرحمن اللقماني رتبته الجديدة «» مدير مرور المدينة المنورة العقيد دكتور صلاح سمار الجابري يقلد الرائد جمال بن مرزوق الصاعدي رتبته الجديدة «» أمير المدينة يقلّد المرافق الأمني الخاص العقيد محمد حمدان السريحي رتبته الجديدة «»
جديد المقالات السيل الشاهد العدل فصدقوه «» لماذا تشترك الأمم في هذه الخرافات؟ «» الملك سلمان: المواطن أولاً، وأشقاؤنا في القلب «» لا تنتظر هذه الاختراعات «» مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «»




المقالات جديد المقالات › في الجامعات.. سلّم لي على الوالد!
في الجامعات.. سلّم لي على الوالد!


* السّنَوات الماضية حَمَلَت فوضى في التّوظيف؛ ولاسيما في بعض المؤسسات الحكومية الكبرى كـ(بعض الجامعات مثَلاً)؛ حيث كان الإعلان عن الوظائف الأكَاديمية والإدارية يَتمّ خلْسَة، وفي الرُّكن البعيد عن أنظار العَاطلين المستحقين لها.

* أيضاً كانت شروط التعيين تُفَصَّلُ بدقّة متناهية لتكون ملائمة تماماً ومنطبقة بالتأكيد على أصحاب الواسطة وأقَارب بعض المسؤولين، ثم لو قُدّر لغيرهم أن يتجَاوز تلك العقبات، فهناك الاختبارات التحريرية والشفويّة التي ستقف عائقاً في طريقهم، لاسيما الأخيرة، التي فيها تُطرَحُ عليهم أسئلة تعجيزية بوجُوهٍ عَابسَة، فيما يُسألُ فيها أهلُ الحظْوَة عن أسمائهم فقط، يَصحَبُ ذلك ابتسامات، تعقبها سَلّم لي على الوَالد!.

* ومن أساليب التحايل الدَّارجَة في وظائف المعيدين والمحاضرين التي تتطلب موافقة من الأقسام العلمية في الكليات، تمرير محاضر التّعْيين في إجازة الصّيف؛ حيث يكون أحد مسؤولي الجامعة مُفَوّضاً من مجلس الجامعة بالتوقيع عن المجلس.

* صَدقوني هذا ما كان يَحدث في العديد من مؤسساتنا التعليمية، وهو الذي أدَّى لغياب العدالة، وكذلك عدم تكافؤ الفُرص؛ وبالتالي وصول بعض المتسلقين لوظائف ومناصب لا يستحقونها، بل بعضهم لا يملك أدنى المقومات العلمية، بل وحتى الجَسَديّة للوظيفة!

* وهنا، ولأننا نعيش في عصر (سَلْمَان الحَزم، وولي عهده الأمين محمد العَزم)، الذي فيه أُعْلنَتْ الحَرب على الفَساد بشتى صُوره؛ ولأنّ مَا فَات لَمْ يَمُت، أرجو فَتح هذا المَلَف من خلال تحقيقات شَفّافَة وأمينة؛ والنظر في حضور الأقَارب في الجامعات؛ فمَن كانت مُسوغَات توظيفهم صحيحة وهَم أكْفَاء؛ فأهلاً بهم، أمّا أولئك الذي جاءوا بالمخالفة والواسطة فَيُبْعَدون، ويُعَاقَب كل مَن سَاهَم في تعيينهم دون وجه حقّ، مع التّشهير به!

* وتلك المُنَاشَدة خَرَجَتْ بمضمونها توصية لمجلس الشورى قبل أيام، كان قد تقدَّم بها عُضْوا المجلس (الدكتور سعيد الشيخ، والدكتور فيصل الفاضل)، وفيها المطالبة بالقضاء على التوظيف القائم على المحسوبية والقَبَليّة والمَنَاطقيّة، أو أية اعتبارات أخرى خارجة عن الأنظمة.

* أخيراً يأتي السؤال: أين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نَزَاهَة» من هذا المَلَف المهم؟، فكَشْفُ تفاصيله سينزع الأقنعة المُزيفَة التي يختبئ وراءها بعض مسؤولي الجامعات.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.