في الجامعات.. سلّم لي على الوالد! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 22 ذو الحجة 1440 / 23 أغسطس 2019
جديد الأخبار الشيخ محمد عبود بن عبدالرحمن المعبدي يحصل على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز «» تجديد تعيين الاستاذ الدكتور فايز الحجيلي عميد للدرسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية «» مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : بدء إعداد الخطط للحج المقبل «» الاعلامي عبدالمطلوب مبارك البدراني يحتفل بزواج ابنه عبدالاله «» دعوة لحضور زواج الشاب محمد حميد السفري «» بعد ان تجاوز المائة عام 3 نصائح من "طائر الحرم".. عوض معوض الصبحي وهو في طريقه للصلاة «» مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي : 600 شاب وفتاة خدموا ضيوف الرحمن في موسم الحج «» ترقية الشيخ منور عمر المخلفي رئيس كتابة العدل بمحافظة الحناكية للمرتبه الحادية عشر «» كما حدث في دبي.. " الكاتب عبدالله الجميلي" يطالب بإسقاط غرامات المخالفات المرورية «» تنمية خليص تكرم أعضاء مجموعة ساند التطوعية بوسام الحج الذهبي «»
جديد المقالات أهمية الغياب «» شعراء المحاورة ومحاصرة التعصب الرياضي! «» النجاح في زمن التفاهة! «» كنز العلا وحراك الهيئة «» حراك العلا الذي لا يتثاءب! «» حج وتكريم «» تقديس أردوغان بـ 15 راتباً ! «» شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «»




المقالات جديد المقالات › في الجامعات.. سلّم لي على الوالد!
في الجامعات.. سلّم لي على الوالد!


* السّنَوات الماضية حَمَلَت فوضى في التّوظيف؛ ولاسيما في بعض المؤسسات الحكومية الكبرى كـ(بعض الجامعات مثَلاً)؛ حيث كان الإعلان عن الوظائف الأكَاديمية والإدارية يَتمّ خلْسَة، وفي الرُّكن البعيد عن أنظار العَاطلين المستحقين لها.

* أيضاً كانت شروط التعيين تُفَصَّلُ بدقّة متناهية لتكون ملائمة تماماً ومنطبقة بالتأكيد على أصحاب الواسطة وأقَارب بعض المسؤولين، ثم لو قُدّر لغيرهم أن يتجَاوز تلك العقبات، فهناك الاختبارات التحريرية والشفويّة التي ستقف عائقاً في طريقهم، لاسيما الأخيرة، التي فيها تُطرَحُ عليهم أسئلة تعجيزية بوجُوهٍ عَابسَة، فيما يُسألُ فيها أهلُ الحظْوَة عن أسمائهم فقط، يَصحَبُ ذلك ابتسامات، تعقبها سَلّم لي على الوَالد!.

* ومن أساليب التحايل الدَّارجَة في وظائف المعيدين والمحاضرين التي تتطلب موافقة من الأقسام العلمية في الكليات، تمرير محاضر التّعْيين في إجازة الصّيف؛ حيث يكون أحد مسؤولي الجامعة مُفَوّضاً من مجلس الجامعة بالتوقيع عن المجلس.

* صَدقوني هذا ما كان يَحدث في العديد من مؤسساتنا التعليمية، وهو الذي أدَّى لغياب العدالة، وكذلك عدم تكافؤ الفُرص؛ وبالتالي وصول بعض المتسلقين لوظائف ومناصب لا يستحقونها، بل بعضهم لا يملك أدنى المقومات العلمية، بل وحتى الجَسَديّة للوظيفة!

* وهنا، ولأننا نعيش في عصر (سَلْمَان الحَزم، وولي عهده الأمين محمد العَزم)، الذي فيه أُعْلنَتْ الحَرب على الفَساد بشتى صُوره؛ ولأنّ مَا فَات لَمْ يَمُت، أرجو فَتح هذا المَلَف من خلال تحقيقات شَفّافَة وأمينة؛ والنظر في حضور الأقَارب في الجامعات؛ فمَن كانت مُسوغَات توظيفهم صحيحة وهَم أكْفَاء؛ فأهلاً بهم، أمّا أولئك الذي جاءوا بالمخالفة والواسطة فَيُبْعَدون، ويُعَاقَب كل مَن سَاهَم في تعيينهم دون وجه حقّ، مع التّشهير به!

* وتلك المُنَاشَدة خَرَجَتْ بمضمونها توصية لمجلس الشورى قبل أيام، كان قد تقدَّم بها عُضْوا المجلس (الدكتور سعيد الشيخ، والدكتور فيصل الفاضل)، وفيها المطالبة بالقضاء على التوظيف القائم على المحسوبية والقَبَليّة والمَنَاطقيّة، أو أية اعتبارات أخرى خارجة عن الأنظمة.

* أخيراً يأتي السؤال: أين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نَزَاهَة» من هذا المَلَف المهم؟، فكَشْفُ تفاصيله سينزع الأقنعة المُزيفَة التي يختبئ وراءها بعض مسؤولي الجامعات.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.