الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018
جديد الأخبار الجندي بنيان سعد الهويملي يتلقي شهادة شكر وتقدير من قيادة الواجب المشاركة بعاصفة الحزم واعادة الامل «» حرس الحدود بـجازان يكرم العريف فارس الصعيدي بعد إحباطه هجوم بـزورق مفخخ «» خبير الطقس معاذ الاحمدي : اشتداد الحالة المطرية نهاية الأسبوع في هذه المناطق «» وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي المكلف الشيخ صالح بن خالد المزيني يستقبل رئيس جمهورية الشيشان «» أ. د. ناجية الزنبقي تشارك بـ سبعة اختراعات في معرض Inova, 2018 بكرواتيا وتنال جائزة أفضل اختراع علمي «» الاستاذة حنان سليمان الزنبقي تحصل على الميدالية الذهبية في معرض الاختراعات العالمي بـ كرواتيا «» ابناء الشيخ سعود بن صنت بن حمدي الفريدي يتلقون تعزية من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسفير دولة الكويت لدى المملكه «» مدير التدريب الامن العام منطقة المدينة المنورة الرائد مظلي عبدالله عبدالرحمن اللقماني رتبته الجديدة «» مدير مرور المدينة المنورة العقيد دكتور صلاح سمار الجابري يقلد الرائد جمال بن مرزوق الصاعدي رتبته الجديدة «» أمير المدينة يقلّد المرافق الأمني الخاص العقيد محمد حمدان السريحي رتبته الجديدة «»
جديد المقالات السيل الشاهد العدل فصدقوه «» لماذا تشترك الأمم في هذه الخرافات؟ «» الملك سلمان: المواطن أولاً، وأشقاؤنا في القلب «» لا تنتظر هذه الاختراعات «» مشروعان ظلاميان في مواجهة السعودية! «» قطعت النيابة قول كل خطيب «» التأْمين الطبي.. 25 سنة من الدراسة!! «» مطر ..! «» المبادرون في التعليم!! «» عدالة سعودية.. ترفض المساومة والابتزاز «»




المقالات جديد المقالات › الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن
الجاذبية بين امرئ القيس و نيوتن
الجاذبية الأرضية من الموضوعات العلمية الهامة، والتي لها صداها في الأوساط العلمية، حيث يعدُّ الذي سُجِّل للعالم نيوتن إنجازًا علميًا له أهميته، ومن ثمَّ بُنِي عليه العديد من النظريات العلمية والقوانين الفيزيائية.
إلاَّ أنَّ التاريخ الأدبي له رأي آخر، فقد رُؤِي أنَّ أمير الشعر الجاهلي امرأ القيس قد تعرَّض لقضية الجاذبية الأرضية في أشعاره وعلى وجه التحديد في معلقته الشهيرة، والتي تعدُّ من أهم المعلقات الشعرية في العصر الجاهلي، وهذا ما دفع الباحث للوقوف
على ظاهرة الجاذبية الأرضية، والربط بين حقائق هذه الظاهرة، وما جاء به امرؤ القيس في معلقته؛ لنتبيَّن من خلال الربط بين هذا وذاك العلاقة القوية بين النظرة العلمية لدى نيوتن، وكذلك رؤية هذا الشاعر العربي الجاهلي، والتي نتعرَّف عليها من خلال الوقوف على بعض الأبيات الشعرية التي تعطِي دلالات وإشارات على سبقه في الاهتداء إلى الجاذبية الأرضية.
من أجل ذلك، فإنَّ الباحث سيعرض في هذه الورقة البحثية للتعريف بالجاذبية لغةً واصطلاحًا، ثم يقف على القضية من زاوية علمية لتقصِّي حقيقتها، ومن ثمَّ يستجلي ما جاء به امرؤ القيس في هذا الصدد، من خلال شرح هذه الأبيات، وتسليط الضوء على ما يمكن استنتاجه من أمر استشعاره بهذه الجاذبية الأرضية.
ولكي يستطيع الباحث الوقوف على هذه الحقائق، فإنه يسترشد ببعض المقالات والتحليلات في هذا المجال، من خلال استعراض بعضها، ثم الربط بينها وبين الدراسة الحالية.
وقد اختار الباحث لموضوعه المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث يرى اتِّفاقه مع طبيعة الموضوع، من خلال رصد الفكرة، ومن ثمَّ تحليلها؛ بُغية الوصول إلى الحقائق المرجوَّة، والوصول إلى النتائج التي يمكن أن تسفر عنها الدراسة الحالية.
في ضوء ما سبق، سوف يدور البحث في فلك الأُطُر التالية:-
أولاً: مفهوم الجاذبية الأرضية
ثانيًا: تاريخ ظاهرة الجاذبية الأرضية، ورأي علماء العرب فيها
ثالثًا: الجاذبية الأرضية عند امرئ القيس؛ دراسة تحليلية

|



خالد حميد الغانمي
خالد حميد الغانمي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.