الفرق بين مس ولمس وتلبس - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 22 ذو الحجة 1440 / 23 أغسطس 2019
جديد الأخبار الشيخ محمد عبود بن عبدالرحمن المعبدي يحصل على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز «» تجديد تعيين الاستاذ الدكتور فايز الحجيلي عميد للدرسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية «» مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : بدء إعداد الخطط للحج المقبل «» الاعلامي عبدالمطلوب مبارك البدراني يحتفل بزواج ابنه عبدالاله «» دعوة لحضور زواج الشاب محمد حميد السفري «» بعد ان تجاوز المائة عام 3 نصائح من "طائر الحرم".. عوض معوض الصبحي وهو في طريقه للصلاة «» مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي : 600 شاب وفتاة خدموا ضيوف الرحمن في موسم الحج «» ترقية الشيخ منور عمر المخلفي رئيس كتابة العدل بمحافظة الحناكية للمرتبه الحادية عشر «» كما حدث في دبي.. " الكاتب عبدالله الجميلي" يطالب بإسقاط غرامات المخالفات المرورية «» تنمية خليص تكرم أعضاء مجموعة ساند التطوعية بوسام الحج الذهبي «»
جديد المقالات أهمية الغياب «» شعراء المحاورة ومحاصرة التعصب الرياضي! «» النجاح في زمن التفاهة! «» كنز العلا وحراك الهيئة «» حراك العلا الذي لا يتثاءب! «» حج وتكريم «» تقديس أردوغان بـ 15 راتباً ! «» شكرا ...بيضان الوجيه «» هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «»




المقالات جديد المقالات › الفرق بين مس ولمس وتلبس
الفرق بين مس ولمس وتلبس
معظم الناس لا يفرقون بين هذه الكلمات الثلاث.. غير أن المتأمل لسياق الآيات التي وردت فيها يكتشف وجود فوارق بينها من حيث: سرعة الحدث، وديمومة الفعل، وواقعية المعـنى..

فـالكلمة الأولى "مـس" تأتي غالباً لوصف فعل سريع وخفيف وغير دائم.. خذ كمثال قوله تعالى: (إنَّ الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون)؛ فمن هذه الآية نفهم أن الشيطان يمكنه أن يمـس "حتى المؤمنين"، ولكنه لا يلامسهم مادياً، ولا يتلبسهم لوقت طويل؛ لأنهم بمجرد ذكر الله يعودون مبصرين..

أما الثانية "اللمس" فهي أقـل سرعة وأطول مدة.. فإن كان المس سريعاً وخاطفاً، فإن اللمس يستغرق فترة أطول "كأن تلمس جبين ابنك لتعرف حرارته".. ليس أدل على ذلك من قوله تعالى: (أو لامستم النساء) حيث يقتضي التلامس فترة أطول من المس السريع والخاطف..

الكلمة الثالثة "تلبس" ترتفع في سلم الفعل والديمومة وفترة البقاء.. وهي مشتقة من اللباس الذي يتخذ شكل الجسد، ويبقى عليه فترة طويلة.. وهي تصف علاقة الاندماج والعشرة المستمرة بين طرفين، (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن).. ولهذا السبب تستعمل لوصف تلبس الشيطان، وتلبس الممثل للشخصية، وكانت العرب تقول: تلبس به الشوك أي أبى الخروج منه..

ومعرفة الفوارق بين الكلمات الثلاث ضروري لفهم الآيات والنصوص الشرعية..

فبعض الناس مثلاً يمتنعون عن قراءة أو حمل القرآن بحجة (لا يمسه إلا المطهرون).. ولكن استعمال كلمة "المس" هنا يعني أن هذا التوجيه لا يتعلق بمن يريد قضاء وقت طويل في قراءة القرآن الكريم..

ولأن الكلمة تأتي أيضاً كتعبير مجازي قد يكون المقصود بالمطهرين هنا أصحاب النفوس الطاهرة التي تقبل على قراءة القرآن ولا تنفر منه..

وأخيراً هناك من يصدق بإمكانية تلبس الشيطان بالإنسان ويستشهد بقوله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).. ولكن لاحظ أن الآية تتحدث هنا عن حالة "مس" وليس "تلبس"..

والحقيقة أنه لا توجد آية واحدة تتضمن كلمة "التلبس" بمعنى الاستيطان الدائم بجسم الإنسان "ومن يعرف يخبرنا".. التلبس الشيطاني فكرة عربية قديمة سبقت الإسلام حين (كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً).. كان حينها التفسير الوحيد للمظاهر النفسية الغريبة المشاهدة لدى المصابين بالصرع والهستيريا وانفصام الشخصية!!

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.