رسالة الشيخ الشريم لأولئك! - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة السبت 18 جمادى الثاني 1440 / 23 فبراير 2019
جديد الأخبار وكيل المحافظة سعادة الأستاذ سمير علي الحازمي يفتتح عدد من المشاريع بمحافظة الكامل «» العميد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت : يكشف ملابسات فيديو نزع رتبة أحد الأفراد وتجريده من بدلته العسكرية «» الشيخ صالح المغامسي: الذبيح إسحاق وليس إسماعيل «» تكليف الاستاذة هند يوسف المورعي مساعدة لمدير إدارة كلية التصاميم والفنون بجامعة تبوك «» مساعدة مدير إدارة عمادة الدراسات العليا بجامعة تبوك الاستاذة زين يوسف المورعي على شهادة التميز في الاداء الوظيفي «» بتوجيه من معالي الدكتور عبدالعزيز السراني . . . "جامعة طيبة بينبع" تدشن حملة للتبرع بالدم للجنود البواسل «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يتفقّد مقر تدريب الأمن العام بالرياض.. ويفطر مع الطلاب «» محافظ ينبع سعد مرزوق السحيمي يدشن الحملة التوعوية للقوات الخاصة لأمن الطرق «» القاص ساعد الخميسي يحيي أمسية " السرد القصصي " بـ مسرح جمعية الثقافة والفنون بجدة «» نظير جهودهم الملموسة.. ترقية 18 موظف ببلدية خليص «»
جديد المقالات أحرقوا كتبنا.. وما البديل؟! «» هيئة ذوي الاعاقة:اهل مكة ادرى بشعابها «» النقاد الفضائيون «» سعادة المدير في «الكرتون»! «» مدينة السوفييت العظيمة «» الله وحده يعرفهم! «» تويتر.. ليس ساحة للقضاء! «» الذكاء الاصطناعي ومناهج التعليم! «» حول العالم مع ذي الخلصة «» السياحة التعليمية: قوتنا الناعمة «»




المقالات جديد المقالات › رسالة الشيخ الشريم لأولئك!
رسالة الشيخ الشريم لأولئك!
أمطار متوسطة إلى غزيرة تُعَانِق فجر الخميس «الطاهِرة مكة المكرمة»؛ ليشهد المسجدُ الحرام أقصرَ صلاة فَجر -ربما في تاريخه-؛ حيث أُذِّن للصلاة عند الساعة (5.17) ثم أُقِيْمَت فوراً، وقرأ الإمام «سورتي الفيل والإخلاص»، ثم سَلّم، وانتهت الصلاة الساعة (5.26)؛ فَعَل ذلك (الشيخ الدكتور سعود الشريم)؛ رِفْقَاً بالمصلين الذين كانوا تحت زخّات المطر.

* وبهذا يُقدِّم (الشيخ الشريم) درساً عملياً لجميع أئمة وخطباء المساجد؛ فهناك طائفة منهم بعيدون عن الواقع ومستجدات العصر ومعطياته؛ يحدث هذا منهم في موضوعات خُطَبِهِم البعيدة عن نبض المجتمع وحاجياته، أو في ممارسة التطويل في صلواتهم وفي خُطَبِهِم للجمعة؛ غير مهتمين بظروف بعض المصلين، ومعاناة فئة منهم من أمراض تمنعهم من الجلوس الطويل، وتفرض عليهم زيارة متكررة لبيت الخلاء -أعزكم الله-.

* أولئك الأئمة يُمَارِسُون هذا؛ مع أن أشهر أقوال العلماء -كما أعرفُ، ولسْتُ متخصصاً- تُنَادِي بالتخفيف والإيجاز في الصلاة، مُستدلين بأحاديث منها: حديث أبي مسعود رضي الله عنه، الذي قال فيه: جاء رجل فقال: يا رسول الله إني لأتأخر عن الصلاة في الفجر مما يطيلُ بِنَا فلان فيها، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم -ما رأيته غضِبَ في موضع كان أشد غضباً منه يومئذ-، ثم قال: «يا أيها الناس إن منكم منفرين فمن أَمَّ الناس فليتجوز فإن خلفه الضعيف والكبير وذا الحاجة»، وكذا حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن منهم الضعيف والسَّقِيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء».

* فهذه دعوة لـ(وزارة الشؤون الإسلامية) التي نُقدِّر جهودها جدًّا؛ لكي تكون أكثر دقة في اختيار أئمة وخطباء مساجدها، وأن تُخضِعهم لدورات علمية في فِقْهِ الواقِع؛ ليكونوا أكثر وعياً ورحمةً بعباد الله؛ وما أرجوه إلزامهم بالحصول على دبلوم متخصص يشتمل على مفردات شرعية، واجتماعية ونفسية، وفي مهارات الإلقاء والتواصل مع الجمهور؛ لتكونَ مَنَابِرُ مساجدنا حاضرة في ميدان التأثير الإيجابي بالمجتمع، ولِتبقى منارات تنشر العلم والمعرفة والثقافة الإسلامية الوسطية.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.