السعودية دولة عظمى.. وبالأرقام - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1440 / 18 ديسمبر 2018
جديد الأخبار المنسق العام لمعرض اكادير بالسعودية بدولة المغرب د. احمد يوسف المورعي: الفن التشيكلي هو رسالة يقدمها الفنان او المصور للجمهور «» الرائد بدر بن مشعان بن موقد يحصل على درجة الدكتوراة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى من الجامعة الاسلامية «» تهنئة من الشيخ عزوز بن محسن ابوعشاير الفريدي لـ الشيخ زيد بن علي بن ذعار بن حماد «» هاني عبدالله الرحيلي يحصل على درجة الماجستير في تخصص Investigative Ophthalmology & Vision Science من جامعة مانشستر «» نائب أمير مكة يتسلم تقرير «الأرصاد» مدير عام الهيئة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد الحجيلي «» محافظ ينبع سعد السحيمي يلتقى مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة «» محافظ العيص فيصل الحويفي يدشن مبنى جمعية بر المربع الخيرية «» ترقية الدكتور رجاء عتيق المعيلي الهويملي الى درجة استاذ مشارك بالجامعة الاسلامية «» معالي الرئيس العام لشؤون الحرمين يكرم الأستاذ وائل مصلح الأحمدي «» تكليف المهندس عبدالله نامي الحنيني رئيسآ لبلدية محافظة الرس «»
جديد المقالات مرض الشللية الإدارية «» عطاءات المملكة وتلك الممارسات العدائية! «» أهرامات تيوتيهواكان «» الحل عند الساحرة! «» الرحلة المكسيكية «» الشباب الأكثر شعبية بعد الهـلال «» الخدمة المدنية تنتج مسلسل «سعيد ومبارك»! «» تحتاج لمنافسين «» تسجيلات عصملي فون المرتبكة! «» مملكة الأمن والأمان «»




المقالات جديد المقالات › السعودية دولة عظمى.. وبالأرقام
السعودية دولة عظمى.. وبالأرقام
كتبت قبل أسبوع مقالاً بعنوان (#السعودية_العظمى) أكدت فيه أهمية الشعور بالعظمة والاعتزاز لدى أفراد المجتمع.. أبديت فيه قناعتي أن السعودية دولة عظيمة طالما شعر سكانها بذلك.. أشرت إلى قدرتي على تقديم أرقام وإحصائيات تؤكد تفوقها (على الأقل عربياً) ولكــنها لم تكن مهمتي في ذلك المقال.

والحقيقة هي أن عظمة السعودية لا تنبع فقط من شعور مواطنيها بذلك، بــل وتؤكدها أرقام ومراتب عالمية يمكن الاحتكام إليها.. فالسعودية مثلاً هي الدولة العربية الوحيدة في نادي العشرين لأكبر اقتصاديات العالم.. كما أنها أول منتج للنفط وصاحبة ثاني احتياطي فيه.. تعــد دولة ناجحة ومستقرة بحسب معايير مجلة Foreign Policy المعنية بسياسة الدول الخارجية.. تشغل موقعاً رائداً في العالمين العربي والإسلامي بفضل ثقلها السياسي والاقتصادي ورعايتها للحرمين الشريفين.. تحتل المركز الرابع في موازين القوة العالمية، ونالت 8 من 10 نقاط في ميزان التأثير الاقتصادي العالمي (www.usnews.com).

أهـم ثرواتها شبابها الذين يشكلون نصف المجتمع ويحققون منذ عام 2007 مراكز متقدمة في عدد الابتكارات والإنجازات والمسابقات العالمية.. عدد مبتعثيها يفوق مبتعثي الدول العربية مجتمعة (ودول العالم مقارنة بعدد السكان).. وخلال السنوات الماضية كانت جامعات البترول، والملك سعود، والملك عبدالعزيز تحتل المراكز الأولى كأفضل الجامعات في عالمنا العربي.

وفي حين ما يزال البعض يصفنا بدولة الخيام والجمال أصبحنا ننتج 45 % من مجمل الطاقة الكهربائية في العالم العربي، وأصبحنا الدولة الأولى في نسبة التأليف والنشر ومبيعات الكتب الصادرة باللغة العربية.. نتصدر جميع الدول العربية بـعدد الابتكارات منذ عام 2010 وسجلنا في العام الماضي وحده 664 براءة اختراع متفوقين بذلك على أقرب عشر دول شقيقة مجتمعة (ومحتلين بذلك المركز 23 عالمياً بحسب مكتب البراءات الأوروبي USPTO).

ووفق بيانات شبكة تومسون لمخرجات الأبحاث العالمية (لعام 2012) تفوقت السعودية على جميع الدول العربية بـ 7000 بحث (يليها مصر بـ 6000 بحث، والأردن 1000 بحث، والإمارات 1000 بحث، والكويت 500 بحث).. وفي الوقت الذي يبحث فيه البعض عن قروض ومساعدات دولية، أنشأت السعودية (مع مجموعة سوفت بنك) صندوقاً للاستثمار في شركات التكنولوجيا بقيمة 100 مليار دولار - واستثمرت في شركة لوسيد موتورز وحدها مليار دولار..

طــبعـاً؛ لدينا عـيوب وأخطاء ومشكلات مثل بقية الدول؛ ولكنني أقـدم هذه الأرقام للـرد فقط على التعليقات التي لم تقتنع بمقالي الأول.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.