أوليَّات أُخرى للمدينة على المملكة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأربعاء 10 جمادى الأول 1440 / 16 يناير 2019
جديد الأخبار أمير المنطقة الشرقية يقلد مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء محمد سليمان العوفي رتبته الجديدة «» محافظ الحناكية يستقبل وكيل #جامعة_طيبة للفروع الدكتور عمر النزهة الزغيبي «» الأمير أحمد بن فهد يهنئ مدير جوازات الشرقية اللواء محمد سليمان العوفي بترقيته لرتبة لواء «» أبناء قبيلة حرب المتواجين في شرورة يحتفون بـ اللواء سلطان موسى اللهيبي «» النيابة تباشر التحقيق في قضية مقتل الشاعر احمد القريقري رحمه الله «» طلال بن عبدالعزيز بن عمر الجحدلي يستضيف العميد عبدالله بن محمد بن شريف الجبرتي السلمي وجماعته «» مكتب تعليم جنوب بريدة يكرم الاستاذ بدر خالد الجميلي بدرع التميز «» الاستاذ محمد سعيد الجهني بـ ضيافة مدير صحيفة حرب الإعلامية «» الشيخ عبداللطيف مريبد بن هنود بن ربيق يستضيف عدد من المشائخ والاعيان «» مدير تعليم جدة شكر مدير مكتب تعليم خليص الأستاذ توفيق حميد الشابحي «»
جديد المقالات في رثاء مسعد بن دواس الأحمدي –يرحمه الله- «» التفوق الكيفي للمواطن «» كابوس التقاعد! «» ظاهرة الدرون «» المدينة تعلنها: دعوها فإنها منتنة! «» التيار العقلاني «» فتاة سعودية هاربة.. ماذا نفعل؟ «» أوليَّات أُخرى للمدينة على المملكة «» أوليات المدينة على المملكة «» تصميم منازلنا هل يناسبنا؟ «»




المقالات جديد المقالات › أوليَّات أُخرى للمدينة على المملكة
أوليَّات أُخرى للمدينة على المملكة
أمسِ السبت كان الحديث عن تلك المبادرة الرائعة (أَوَّلِيَّات المدينة المنورة التي سبقت بها مناطق المملكة في مجالات عديدة)، وهي المبادرة التي أطلقها «بيت المنطقة في مهرجان الجنادرية 33» ضمن مجموعة من فعالياته الكبيرة، التي سعت لخدمة تاريخ وتراث المنطقة، واليوم نواصل استعراض بعض تلك الأَوَّلِيَّات المَدِيْنِيّة:

* أنّها كانت سباقة في إطلاق برنامج مراكز الأحياء عام 1407هـ، كما أنها سنة 1418هـ شهدت إنشاء أول مركز متخصص في دراسات وتاريخ المدن في المملكة، وهو «مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة»، وكان هناك كذلك تَـدشين أول مرصد حضري، وكان ذلك في العام 1422هـ.

* وفي المدينة النبوية جاءت أول جائزة في السنة النبوية، وهى «جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة»، التي أطلقت عام ١٤٢٣هـ، وهناك مشروع الإدارة الإلكترونية الذي كان عام 1425هـ، والذي أعقبه (إعلان المدينة خالية مِن الأمّيّة) عام 1426هـ، وكان من «إدارة التعليم» بعد تنفيذها لمشروع رَكَّز على حصر فئات المجتمع التي تعاني من الأمية، وتسهيل التحاقهم ببرامج تنقذهم منها.

* ومن أوّلِيّات مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك إنشاء أول قرية متكاملة للأيتام، وهي «قرية أطفال طيبة»، التي افتتحت عام ١٤٢٦هـ، أيضاً ولأن المدينة حريصة جداً على مكافحة آفة التدخين، فقد قدمت العديد من المبادرات والقرارات في هذا الميدان، كَمنع بَيْع التّبغ ومشتقاته داخل نطاقها السكاني؛ لتكون بذلك أول مدن المملكة.

* كما أنها احتضنت أول مدينة للمعرفة، وقد أعلن عنها العام 1431هـ؛ لتكون متخصصة بصناعات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وهناك أول مبادرة للتعريف بالمَعَالِم والأماكن الأثرية، وهي مبادرة «إنها طيبة» التي أطلقها أمير المنطقة فيصل بن سلمان، وتبناها مركز بحوث ودراسات المدينة.

* أيضًا في المدينة المنورة جاء أول مطار يتم بناؤه وتشغيله عن طريق القطاع الخاص بنظام «BOT»، وهو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وكذا أول مخطط شامل للمنطقة، وأول مشروع لتقييم أداء المحافظات، وأول برنامج للمراقبة الإلكترونية للمشاريع «أداء»، وكذا أول دراسة هيدرولوجية للأودية؛ من أجل درء أخطار السيول.

* ومن أوَّلِيّات المدينة النبوية كذلك (نماء المنورة)، وهو أول وقف يطلق في المملكة لدعم منظومة المنشآت المتوسطة والصغيرة، وقد انبثقت عن «وقف المنورة»، وهناك أول مجمع للمكتبات الوقفية، وأول مركز لتمكين المرأة، وقد أطلقته جامعة طيبة.

* وما زالت المدينة النبوية تواصل أوّلِيَّاتِهَا على مستوى المملكة في العهد السعودي الزاهر، فلطفاً منكم لا تذهبوا بعيداً فهناك العديد منها غداً في مجالات مختلفة.

|



عبدالله منور الجميلي
عبدالله منور الجميلي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.