حول العالم مع ذي الخلصة - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الخميس 18 رمضان 1440 / 23 مايو 2019
جديد الأخبار الشيخ صالح المغامسي يرد بقوة على اتهامه باليمين الغموس.. ويوضح حقيقة تشبيه الإخوان بكفار نوح «» معالي مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد قرار الحربي اليوم يقلد العميد أحمد سعد الأحمدي رتبته الجديدة «» ترقية مدير مستشفى قوى الامن بالقصيم العقيد الدكتور عبدالعزيز عاتق الغيداني لـ رتبة عميد «» تعين العقيد ردن عبدالله البدراني مديراً لدوريات محافظة حفر الباطن «» "عمومية" الجمعية السعودية لجراحة العظام تنتخب الدكتور عمر عبدالرحمن العوفي نائباّ لـ رئيسً لمجلس الإدارة «» معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز د. عبدالرحمن اليوبي يدشن رابط استقبال اختبارات الكفاءة في اللغة الصينية «» تكليف الدكتور عاطف منصور الحجيلي، وكيلاً لعمادة تقنية المعلومات للتعاملات الإلكترونية، بجامعة ام القرى «» صحة مكة" توجِّه بنقل " الطبيبة دعاء الحجيلي" بالإخلاء لـ"سعود الطبية" بالرياض «» عبدالله حميد الزنبقي يحصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه بقسم الشريعة من جامعة الملك عبدالعزيز . «» أنس سلمي سليمان الفارسي يحصل على درجة ‎الدكتوراه في تخصص الكيمياء من جامعة كورك من دولة إيرلندا. «»
جديد المقالات حتى إسرائيل صدمها استهداف مكة! «» التوبةُ الصادقةُ... وليس الاعتذار! «» وزارة العمل.. ورأس غليص!! «» هل كسرت نورة تقاليد الصحراء؟ «» الطيران الوطني وفقدان البوصلة «» إلا مكة أيها الجبناء! «» #فضلاً_توقفوا_عن_متابعة_الحمقى «» جمعية لإفطار الصائمين في الحرمين الشريفين «» «كومسنجي إسطنبول» سف الدقيق ! «» تحرُّكات خليجيَّة وأمريكية لردع إيران «»




المقالات جديد المقالات › حول العالم مع ذي الخلصة
حول العالم مع ذي الخلصة
جميع الديانات الكبيرة تملك مواقع مقدسة تزورها بشكل دوري وتحج إليهـا بشكل سنوي.. تعزز من خلال ذلك هويتها وأحقية وجودها وفكرة الالتفاف حولها.. كان من أهم دوافع الحروب الصليبية ادعاء منع النصارى من زيارة المواقع المقدسة في القدس وبيت لحم.. وخلال المئة عام التالية من صلب المسيح لم تعد فلسطين موقع الحج الوحيد كون المسيحيين أصبحوا يحجون أيضاً إلى القسطنطينية والفاتيكان وأضرحة القديسين المشهورين في أنحاء أوروبا.

أما العرب فكانوا يحجون (في الجاهلية) لأكثر من 22 كعبة في أرجاء الجزيرة العربية.. كان لكل قبيلة أو تجمع قبلي كعـبة خاصة بها تضع داخلها الأصنام التي تعبدها.. كانت قبائل خثعم وبجيلة ودوس مثلا تحج إلى صنم مصنوع من المرمر الأبيض يدعى "ذو الخلصة" ورد ذكره في حديث نبوي صحيح: "لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة".. (صحيح البخاري/ كتاب الفتن).

غير أن كعبة الخليل إبراهيم في مكة المكرمة كانت أكثرهن شهرة وتقديساً الأمر الذي أثـار حسد أبرهة الأشرم فـبنى شبيهاً لها في صنعاء أسماها "القليس" ودعا العرب لزيارتها، غير أن محاولته هذه لم تغـريهم بالحج إلى اليمن فجهز جيشاً عظيماً لغزو مكة وهدم الكعبة (وتعرفون قصة الفيل).

وغني عن القول؛ إنه كلما ازداد تفرع الطوائف والفرق الدينية، ارتفع عدد المواقع والمزارات المقدسة التي يحج الناس إليها.. وهذه العلاقة تفسر ظهور آلاف المواقع الجديدة في القرن العشرين وحده (أشهرها كهوف باتـو في ماليزيا وكنيسة لييزيه بفرنسا وقرية فاتيما في أسبانيا وجبل لودوز في البيرو وخليج نودريك في إيرلندا وضريح زافيير في الهند).

وحتى يومنا هذا تملك الهند أربع مدن هندوسية مقدسة تستقطب ملايين الحجاج الهندوس كل ثلاثة أعوام. وبحسب كتاب غينيس للأرقام القياسية وصل عدد الحجيج لبلدة ليهباد المقدسة إلى 25 مليون إنسان كأكبر تجمع بشري في التاريخ!

أما في إيران فـما يزال أتباع زارادشت يحجون (في يونيو من كل عام) إلى عين ماء مقدسة تدعى تشكشك.. والمفارقة أن فتح المسلمين لفارس كان السبب في ظهور هذا الموقع واكتسابه صفة القداسة. فالرواية الزاردشتية تقول إن جيش المسلمين أسر ابنة الإمبراطور يزدجر الثالث وسجنها في كهف خارج بلدة يـزد. وأثناء وجودها في الأسر كانت تصلي لزارادشت كي ينقذها فـاستجاب لها وشق الجبل ليبتـلعها ويفجر مكانها عين ماء مقدسة!

وحين تنفجر الفكرة في الدماغ يصعب منعها على أرض الواقع.

|



فهد عامر الأحمدي
فهد عامر الأحمدي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.