من كرم قبيلة حرب في(العاقلة والديات) 2** - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الأحد 17 ذو الحجة 1440 / 18 أغسطس 2019
جديد الأخبار المدير الطبي لـ مستشفى الانصار الدكتور عليان علي الفريدي يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير مستشفى الانصار الدكتور فريد بن عبدالمحسن النزهة يحصل على وسام #أبطال_الصحة «» مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال الأستاذ عادل بن عبيد الأحمدي : إدارة شؤون الحج والعمرة تودع الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي «» “الحج والعمرة” تُكرّم مدير المركز الإعلامي بمحافظة خليص ومدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد الرايقي «» العقيد الدكتور صلاح سمار الجابري : «مرور المدينة» ينفذ الخطة المرورية تزامناً مع توافد الحجاج لزيارة المسجد النبوي الشريف «» مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي: همم الرجال والمسؤولية وروح الفريق أسهمت في النجاح «» مساعد قائد قوات أمن الحج للتوعية والإعلام العميد أحمد سعد الأحمدي : استهدفنا بالتوعية حافلات الحجاج وخدمة الحاج شرف لنا «» معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول ركن خالد قرار الحربي : دعم القيادة وراء نجاح الخطط الأمنية لموسم الحج «» بندر النزهة يهنئ القيادة بعيد الأضحى المبارك «» وزير الداخلية يلتقي بمدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق أول خالد قرار الحربي «»
جديد المقالات هامش الإسلام العريض «» نجحت المملكة ولا عزاء للمتربصين! «» الإخوان.. وإشكالية الولاء! «» منشآت.. الريادة على أصولها «» الاسـتهلال! «» كيف تعمل فايروسات التطرف؟ «» مترو الرياض يتجاهل الشريحة الأهم! «» اصنعوا الفرح أو تصنّعوه! «» خطر تطبيقات التعارف على الأطفال! «» «ثقة» تقود سجناء للحجِّ! «»




المقالات جديد المقالات › من كرم قبيلة حرب في(العاقلة والديات) 2**
من كرم قبيلة حرب في(العاقلة والديات) 2**

،،،،،، تابع لما سبق،،،،،،،،، نفوس حرب الأبية، والمروءة التي جبلة عليها،تلك النفوس، وتتجلى في أسمى مكارم الأخلاق الإسلامية، وأرقى صور الإنسانية البشرية، متخذة من نهج، وسيرة رسول الرحمة، ومرشد البشرية إلى رب البرية، صلى الله عليه وسلم، نبراسا ومثالا يحتذا به، في كافة شؤون الدارين، (الدنيا، والآخرة) فقد بعث متمما لمكارم الأخلاق،(،،، إنما بعثت لأتتم مكارم الأخلاق،،)، بل حتى قبل بعثته عليه الصلاة والسلام، ((لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ جدْعَانَ حِلْفًا مَا أُحِبُّ أَنَّ لِيَ بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ ، وَلَوْ أُدْعَى بِهِ فِي الإِسْلامِ لأَجَبْتُ))،، فما هو هذا الحلف؟ إنه حلف قريش للتناصر والأخذ للمظلوم من الظالم،، أما في البعثة، فهذه كلمات(زوجته) أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، عندما نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرها،، وقال (،،،، لقد خشيت على نفسي،،)'قالت ((،،كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقرئ الضيف، وتعين على نوائب الحق،،)) الحديث، وفيه أن هذه من خصاله وشمائله والتي حث عليها، عليه الصلاة والسلام،، فلو أخذنا فقط خصلة واحدة من هذه الخضال الحميدة والشمائل الكريمة وهي (،،،،، وتعين على نوائب الحق،،،)وقد ذكر أن نوائب الحق، هي الكوارث، والنوازل، التي تحل أو تحصل للإنسان،، ومن كان عليه دية(عتق رقبة)فقد حلت أو نزلت به مصيبة من المصائب، سيما في هذا العصر، الذي أصبحت به دماء المسلمين (باب) من أبواب الإتجار وتضخيم الأرصدة المالية عن طريق المبالغة في(الديات)، وبذلك يحتاج الى من يعينه عليها، ويحمل عنه منها، ومن هنا نجد أن قبيلة حرب إذا لم تكن الأولى، فهي من أوائل القبائل، التي تناصرت، وتآزرت، وتكاتفت، وعملت بتلك الخصال النبوية الكريمة، كا(منهج)تعاملي نبيل، وأسلوب ناجح مع قضايا النوازل والمصائب الكارثية، التي تحل على بعض أبنائها سيما في مجال(الديات)، لله درك من قبيلة كريمة راقية في كل شيء، وفي جميع التعاملات البشرية :أتكلم عن قبيلة حرب من غير التقليل من شأن أحد، أو الأنتقاص من الآخرين : فالخير في الجميع من أمة محمد موجود، ولا أحجر واسع، فإذا كان الكثيرين، من القبائل والأسر يشاركون معكم في هذه الفصائل، فإنكم يا(قبيلة حرب) من الأفاضل، فأعلم علم اليقين، انكم لستم الوحيدون، ولكن،في (نظري) أنكم متميزون يا(حرب) حتى صار يشار إليكم بالبنان، وأصبح أغلب الناس ، والقبائل، والأسر المترابطة ، يسيرون على نفس المنهج، ويسلك هذا الطريق القويم، ويحذون حذوكم، فلكم اليد الطولى، وقدم سبق ، في هذا المجال، وغيره من المجالات الإنسانية السامية،،،، يتبع،،

|



عبدالرحمن ذاير ابن ناحل
عبدالرحمن ذاير ابن ناحل

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.