عميد القبول والتسجيل فى جامعة طيبة الدكتور إبراهيم عوض الله العوفي: 7 تخصصات جديدة في جامعة طيبة للعام الدراسي المقبل - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440 / 16 يوليو 2019
جديد الأخبار مدير عام فرع هيئة الهلال الاحمر بمنطقة القصيم يكرم الاستاذ محمد عيد الفريدي مدير مركز اسعاف غرب بريده «» اللواء ركن الدكتور شامي الظاهري: عاصفة الحزم «مفصلية» لردع ثلاثة مشروعات خبيثة «» مدير الأمن العام، الفريق أول ركن خالد قرار الحربي يزور جدة ويدشن 3 مبادرات أمنية لخدمة المواطنين «» الدكتورة دلال مخلد الحربي : كتابي الفائز تناول قضية أهملها الباحثون 90 عاماً «» ترقية قائد أمن المنشأت بالمنطقة الشرقية العميد ركن بندر براك الغيداني الى رتبة لواء ركن «» برعاية “ابن مبيريك”.. أكثر من ألف زائر يشهدون افتتاح مهرجان حجر «» ترقية العقيد، ساهر بن محمد الوافي إلى رتبة عميد ركن، في ديوان وزارة الداخلية. «» عضو مجلس الشورى الدكتورعبدالله حمود اللهيبي : ضرورة استخدام وزارة البلدية والشؤون القروية التقنية الحديثة في رصد حالة السلفتـــة «» الشاعر راشد السحيمي: القلطة اختلفت عن السابق وهناك عوامل أضعفت مستواها «» عوض محمد الصحفي يستضيف ابناء صديقه محمد صالح المرامحي «»
جديد المقالات الشيخان " عبدالعزيز بن عثيمين ومحمد بن باز " !! «» أيضًا حقوق المعلمين والمعلمات «» الداهنة من ذاكرة الوطن «» ابذلوا الجهود لنقل رسالة المملكة «» الوصايا العشر لتصبح مليونيراً «» حقوق المعلمين والمعلمات «» مبروووك .. إكتمل المبلغ «» الغذامي.. وخطيئة الشعر! «» الصمت ثم حُسْن الاستماع! «» النجاح والسعادة: أيهما يصنع الآخر؟! «»




الأخبار أخبار القبيلة › عميد القبول والتسجيل فى جامعة طيبة الدكتور إبراهيم عوض الله العوفي: 7 تخصصات جديدة في جامعة طيبة للعام الدراسي المقبل
عميد القبول والتسجيل فى جامعة طيبة الدكتور إبراهيم عوض الله العوفي: 7 تخصصات جديدة في جامعة طيبة للعام الدراسي المقبل
  عميد القبول والتسجيل فى جامعة طيبة الدكتور إبراهيم  عوض الله العوفي: 7 تخصصات جديدة في جامعة طيبة للعام الدراسي المقبل


( صحيفة حرب الإعلامية ) :
أكد عميد القبول والتسجيل فى جامعة طيبة الدكتور إبراهيم بن عوض الله العوفي أن جامعة طيبة استحدثت للعام الدراسي القادم 7 تخصصات جديدة في كليات الجامعة وفروعها تواكب هذا التوجه وهي تخصص الهندسة المعمارية وتخصص العلاج التنفسي وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة وتخصص التصميم الجرافيكي (للطالبات في المدينة)، وتخصص التسويق والمبيعات بكلية المجتمع (للطلاب والطالبات في المدينة)، وتخصص علوم المختبرات السريرية (للطالبات في ينبع)، وكلية إدارة الاعمال (للطلاب والطالبات في العلا). وأشار إلي أن الطاقة الاستيعابية تصل إلى 14315 طالب و طالبة في برامج الانتظام في مرحلة البكالوريوس ودبلوم كليات المجتمع في المدينة المنورة وفروع الجامعة وأوضح في حوار لــ»المدينة» أن العمادة قامت في هذا العام بتطبيق القبول الإلكتروني المباشر لخريجي كليات المجتمع بجامعة طيبة لإكمال درجة البكالوريوس وفق الشروط المعلن عنها في دليل الالتحاق بالجامعة، حيث تم قبول 295 طالبا وطالبة من خريجي كليات المجتمع لإكمال دراسة البكالوريوس في كلية إدارة الأعمال وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي. جاء ذلك في حواره مع المدينة فإلي نص الحوار:

الاعتماد المؤسسي

ماذا يمثل حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي؟

لقد حققت الجامعة كافة معايير واشتراطات الاعتماد المؤسسي التي اشتملت عليها منظومة الاعتماد في النواحي الأدائية والتنظيمية ومتطلبات ضمان الجودة، بالإضافة إلى ممارسات العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، وحصلت هذا العام على الاعتماد المؤسسي الكامل غير المشروط لمدة سبع سنوات والذي بدوره سيسهم في مسايرة التطورات والتغيرات العلمية والتقنية، ومواكبة الخريجين لتحولات قوى العمل في القطاع المهني والتقني وتعزيز مؤهلاتهم وقبولهم على مستوى العالم مع تزايد نسبة الشباب الذين يستثمرون في التعليم العالي بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة. والخطوة التالية في المرحلة المقبلة هي العمل على استيفاء متطلبات الاعتماد البرامجي لـ 40 برنامجا يشمل تخصصات الجامعة المختلفة.

آلية القبول

ما الجديد في آلية إجراءات قبول الطلاب والطالبات بالجامعة للعام الدراسي القادم؟

اتخذت جامعة طيبة (التحول الرقمي 2019) شعارا لهذا العام وأطلقت برنامج التحول الرقمي لمواكبة التطورات التقنية وتوفير الوقت والجهد للمستفيد وتقليل الكلفة المادية، وتحسين الكفاءة التشغيلية والوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين وخلق الرضا والقبول وتوفير المقومات التقنية اللازمة من أجل تسريع عملية التحول الرقمي 2020، ورؤية المملكة 2030، وتفعيل وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات بما يخدم توجهات وأهداف الجامعة.

وفي هذا السياق حرصت عمادة القبول والتسجيل على تطوير إجراءات القبول الالكتروني والربط مع الجهات ذات العلاقة وإطلاق نظام المعاملات الالكترونية «ساند « لخدمة فئة الاحتياجات الخاصة. كما تم في هذا العام كذلك وضع آلية لقبول الطلبة الموهوبين على النحو التالي:

• تخصيص عدد 200 مقعد للطلبة الموهوبين من إجمالي عدد القبول بالجامعة.

• يشترط حصول الطالب الموهوب علميا على درجة 700 فأكثر في مقياس الموهبة والإبداع من المركز الوطني للقياس أو حصوله على شهادات أو جوائز معتمدة.

• يتم قبول المرشحين الموهوبين علميا ممن توفرت فيهم الشروط وحسب المقاعد المخصصة وتتم المفاضلة بينهم بحسب النسبة الموزونة (الثنائية أو الثلاثية) وفقًا لدليل الالتحاق بالجامعة.

- قبول الطلاب الموهوبين أدبيا أو فنيا أو رياضيا يتم بموافقة الكليات المختصة من خلال لجنة تشكل على مستوى الكلية وحسب المقاعد المخصصة.

كذلك قامت العمادة في هذا العام بتطبيق القبول الإلكتروني المباشر لخريجي كليات المجتمع بجامعة طيبة لإكمال درجة البكالوريوس وفق الشروط المعلن عنها في دليل الالتحاق بالجامعة، حيث تم قبول 295 طالب وطالبة من خريجي كليات المجتمع لإكمال دراسة البكالوريوس في كلية إدارة الأعمال وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي.

تخصصات جديدة

ــ هل تم تدشين تخصصات جديدة لهذا العام؟

تحقيقا لضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وهو أحد أهداف رؤية المملكة 2030 الهامة فقد تبنت الجامعة في خطتها الاستراتيجية مشروعا هاما لترشيد القبول في برامج البكالوريوس التي يقل الطلب على مخرجاتها، حيث قامت الجامعة ممثلة في عمادة القبول والتسجيل بزيادة نسبة القبول في التخصصات ذات الطلب العالي في سوق العمل. كما تم استحداث 7 تخصصات جديدة في كليات الجامعة وفروعها للعام الدراسي القادم تواكب هذا التوجه وهي تخصص الهندسة المعمارية وتخصص العلاج التنفسي وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة وتخصص التصميم الجرافيكي (للطالبات في المدينة)، وتخصص التسويق والمبيعات بكلية المجتمع (للطلاب والطالبات في المدينة)، وتخصص علوم المختبرات السريرية (للطالبات في ينبع)، وكلية إدارة الاعمال (للطلاب والطالبات في العلا).

شراكة مجتمعية

ماذا قدمت عمادة القبول والتسجيل في بناء شراكة مجتمعية؟

حرصت عمادة القبول والتسجيل على بناء شراكة مجتمعية فاعلة عبر إطلاق حملة «تخصصي مستقبلي» هدفت إلى تعريف طلبة المرحلة الثانوية بالبرامج والتخصصات المتاحة في جامعة طيبة والتي تتواءم مع رؤية المملكة 2030 مع توضيح معايير وآلية القبول المتبعة بها وذلك بزيارة واستضافة أكثر من 53 مدرسة في المدينة ومحافظاتها بالتعاون

مع إدارات التعليم في المدينة والمحافظات التابعة لها، كما أقامت العمادة ورشة بعنوان « الإرشاد الطلابي رؤية واضحة نحو مستقبل جامعي ناجح» بمشاركة أكثر من 100 مرشد/‏‏ة طلابي.

كذلك اهتمت العمادة برفع جاهزية خريجي الثانوية العامة لمرحلة القبول الجامعي وإلى دعم طلاب الجامعة عبر قنوات تواصل مباشر معهم من خلال حملة « قبول» وذلك بافتتاح معرض القبول في «العالية مول»، والمستمر خلال الفترة من التاسع وحتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

المعايير

ــ ما هي المعايير المعتمدة لقبول رغبة الطالب والطالبة في الجامعة؟

شروط القبول المُعلنة مع مراعاة النسبة الموزونة ورغبة المرشح في الفرع والتخصص أهمها:

أن يكون المرشح/‏‏ المرشحة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.

• أن لا يكون قد مضى أكثر من ثلاث سنوات على شهادة الثانوية بدءاً من خريجي 1436/‏‏1437 هـ.

• أن لا يزيد عمر المرشح/‏‏ المرشحة عن 25 سنة من تاريخ بداية الدراسة.

• الترشيح في الفروع (للتخصصات الأدبية في الكليات الأخرى) متاح لحملة شهادة الثانوية(أدبي) فقط.

• اجتياز المقابلة الشخصية للتخصصات التي تشترط ذلك.

• أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.

• الهوية الوطنية للطالب شرط من شروط استكمال إجراءات القبول.

• يتحمل الطالب المسؤولية كاملة لمتابعة توجيهات وإجراءات القبول من خلال ما يتم نشره على موقع الجامعة وعمادة القبول والتسجيل وموقع الترشيح، وما يتم إرساله من رسائل على هاتف الجوال والبريد الالكتروني، وعليه يستوجب مراعاة الدقة في البيانات المدخلة ومراجعتها من خلال أيقونة البيانات المسجلة.

• يتم إلغاء القبول في حالة وجود أي خطأ في البيانات أو كون الطالب مقبولاً في جامعة اخرى بناءً على البيانات الواردة من نظام مقبول لوزارة التعليم.

• يتم إلغاء قبول (الطالب – الطالبة) الذي لم يباشر الدراسة في الفصل الدراسي الأول ولم يتقدم بطلب الاعتذار.

• القبول حسب الأعداد المعتمدة للقبول والنسبة الموزونة ورغبات المتقدم.

ــ ما مصير الطلاب الذين لم تتحقق رغبتهم في القبول أين سيتجهون؟

عليهم متابعة موقع الترشيح لمعرفة برامج (الدبلومات) المقدمة من قبل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وقت تفعيلها، وفرص التقديم في الكليات والجامعات التي لديها قبول في منطقة المدينة المنورة.

الكليات

كم عدد الكليات والأقسام الموجودة في الجامعة وما هو العدد الذي سيتم قبولهم من الطلاب

عدد الكليات (28) والأقسام المفعلة (119) والعدد المقترح (14315) في مرحلة البكالوريوس ودبلوم كليات المجتمع (انتظام).

النسبة

ما هي النسبة التي حددتها الجامعة لقبول الطلاب والطالبات؟

القبول حسب الأعداد المعتمدة للقبول والنسبة الموزونة ورغبات المتقدم وذلك وفق الآتي:

• للراغبين في الالتحاق ببرنامج (المسار العلمي الموحد) (طلاب- طالبات) يشترط الحصول على درجة اختبار القدرات العامة ودرجة الاختبار التحصيلي حيث تتم المفاضلة حسب النسبة الموزونة الثلاثية والموزعة على النحو التالي: 40 % شهادة الثانوية و30 % اختبار القدرات و30 %

الاختبار التحصيلي.

• تتم المفاضلة بين الطلاب والطالبات لبقية البرامج والتخصصات الأخرى حسب النسبة الموزونة والموزعة على النحو التالي: الطلاب (نسبة موزونة ثنائية): 50 % شهادة الثانوية و50% اختبار القدرات.

الطالبات (نسبة موزونة ثلاثية): 40 % شهادة الثانوية و30% اختبار القدرات و30% الاختبار التحصيلي.

تسليم المستندات

كيف يتم تسليم المستندات وسحب البيانات (الأكاديمية) ؟

لن تستقبل العمادة أي مستند يدوياً نهائياً، حيث إنها ستعتمد على البيانات الواردة من الوزارة ومركز قياس.

ويتم سحب البيانات (الأكاديمية) من وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم، وتحديد الفرع، وترتيب الرغبات وفقاً للجدول الزمني لمراحل الترشيح، وتقوم العمادة بسحب البيانات الأكاديمية (نسبة الثانوية العامة + درجة القدرات + درجة التحصيلي) من وزارة التعليم والمركز الوطني لقياس والتقويم عبر نظام «يسر» وفي هذه المرحلة يُطلب من المرشح الخطوات الآتية:

• تأكيد صحة البيانات (الأكاديمية وحفظها) مع مراعاة الدقة والمراجعة قبل التأكيد على حفظها.

• تحديد (الفرع) الذي يرغب المرشح الالتحاق فيه علماً بأن الترشيح يكون لفرع واحد فقط من فروع الجامعة.

• ترتيب رغبات القبول حسب البرامج المتاحة والتي يحقق شروطها، وحسب فرع الجامعة الذي يرغب الدراسة فيه.

إعلان النتائج

ما مراحل القبول وكيف يتم إعلان النتائج؟

انطلقت أولى مراحل القبول للعام الدراسي 1441هـ في الرابع والعشرين من شهر رجب الماضي عبر فتح بوابة الترشح لجميع البرامج وإدخال البيانات الشخصية وإصدار أرقام الترشح ومفتاح الدخول على النظام تلى ذلك تحميل البيانات الأكاديمية وترتيب الرغبات وفق البرامج المتاحة والتي تنتهي في العشرين من شهر شوال الجاري بعد ذلك سيتم استدعاء الدفعة الأولى من الطلاب والطالبات المرشحين لتأكيد طلب رغبة القبول في الجامعة وستعلن نتائج الدفعة الأولى في الخامس من شهر ذي القعدة القادم وعلى الطالب/‏‏ الطالبة طباعة سند القبول من خلال موقع الجامعة على الإنترنت والاحتفاظ به. في حال توفر مقاعد شاغرة سيتم استدعاء دفعة ثانية من الطلاب والطالبات لتأكيد رغبة القبول وستعلن نتائج الدفعة الثانية في الثاني عشر من شهر ذي القعدة.

جدير بالذكر أن جميع الإجراءات تتم إلكترونيا عبر موقع العمادة على الإنترنت ولا تتطلب ارسال أي مستندات عبر البريد السعودي، ولا حاجة لحضور الطالب/‏‏ الطالبة إلى الجامعة أو فروعها لاستكمال أي من إجراءات القبول.

كيف يتم تواصل الجامعة مع المرشحين؟

يتم تواصل الجامعة مع المرشحين من خلال الوسائل الآتية:

- موقع الجامعة على الإنترنت.

- صفحة عمادة القبول والتسجيل الإلكترونية.

- صفحة الترشيح الإلكتروني للقبول الجامعي.

- إرسال رسائل على البريد الالكتروني للمرشح.

- إرسال رسائل نصية (SMS ) على هاتف الجوال.

ماهو التسكين؟

اعتمدت الجامعة برنامج المسار العلمي الموحد والذي يتيح لخريجي المرحلة الثانوية بعد دراسة فصلين دراسيين فرصا متنوعة للقبول في برامج الكليات الصحية والعلمية وفقا لنسب التسكين وهي عملية تحديد كلية الطالب بعد اجتيازه جميع مقررات المسار العلمي بناء على ترتيب رغباته وتوفر مقاعد شاغرة فيها.

|


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1440
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.