مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي : 600 شاب وفتاة خدموا ضيوف الرحمن في موسم الحج - صحيفة حرب الإعلامية

صحيفة حرب الإعلامية إعلام متخصص وتطلع منظم لخدمة القبيلة الجمعة 21 محرم 1441 / 20 سبتمبر 2019
جديد الأخبار مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل يكرم الاستاذ وائل بن منصور بن ناحل وذلك تقديراً لجهوده المميزة «» خادم الحرمين الشريفين يمنح طاهر جبير مجدع المعبدي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وذلك لتبرعه لوالده بكليته . «» ترقية الدكتور مفوز ذويبان الفريدي الى استاذ مشارك بقسم علوم الحاسب والمعلومات بكلية العلوم بالزلفي «» امير المدينة بضيافة الشيخ صالح المغامسي «» أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الهلال الأحمر سعود محمد الحربي «» ابتدائية الاحنف بن قيس بالمدينة المنورة تقدم شهادة شكر وتقدير للاستاذ عادل سليم الرحيلي «» رجل الاعمال منصور مسناد الحويمضي يستضيف عددا من مشائخ واعيان ووجهاء وشعراء قبيلة حرب «» الشيخ صالح المغامسي يكشف دوافع الهجوم الإرهابي على معملي أرامكو «» تهنئة من الاستاذ تركي نايف الجابري لمدير قناة الاخبارية الاعلامي فارس حزام المعمري «» أمين مجلس جامعة الطائف الدكتور فهد بن نايف الطريسي : سياسة جديدة لتطوير المعلمين وتأهيلهم للميدان بشكل أكثر كفاءة «»
جديد المقالات التستر في أنديتنا الرياضية! «» خروج مؤتمر المكتبات عن النمطية! «» جامعة الملك سعود وذوو الإعاقة «» اليوم الوطني ال89 عام النماء الريادة «» الصيدليات: حتى لا تأسرنا الظنون! «» حفيد ملك السويد يحاضر في المسجد النبوي! «» عن الإجابات العمياء والسؤال المبصر! «» ذاكرة بصرية..! «» ما لا تعرفه عن السياسة الداخلية للمملكة في عهد الملك سلمان «» يا صغار المفسدين: اكشفوا عن رؤوسكم! «»




الأخبار أخبار القبيلة › مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي : 600 شاب وفتاة خدموا ضيوف الرحمن في موسم الحج
مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي : 600 شاب وفتاة خدموا ضيوف الرحمن في موسم الحج
مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي : 600 شاب وفتاة خدموا ضيوف الرحمن في موسم الحج


( صحيفة حرب الإعلامية ) :

كشف مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي لـ»المدينة» عن مشاركة 600 شاب وفتاة منقسمين على عدة أنشطة ميدانية تطوعية في حج هذا العام بمختلف المناشط، مشيرًا إلى مشاركة 100 شاب في نشاط إرشاد التائه، وذلك بإيصال عدد من الحجاج التائهين بالمنطقة المركزية إلى وجهاتهم بمشاركة 60 شابًا ونشاط الإسعافات الأولية، وذلك من خلال إسعاف المصابين أو نقلهم إلى المراكز الصحية الموجودة داخل الحرم أو إلى مستشفى أجياد بمشاركة 30 شابًا.

وأشار الرحيلي إلى وجود نشاط التوعية بحق الطريق لمساندة رجل الأمن في منع الافتراش في الطرقات المزدحمة ومنع الظواهر السلبية في المنطقة المركزية بمشاركة 70 شابًا ونشاط إرشاد التائهين والتوعية بحق الطريق داخل المسجد الحرام وذلك بإرشاد الحجاج التائهين إلى وجهاتهم وتوعيتهم داخل المسجد الحرام بمشاركة 100 شاب ونشاط رعاية الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات بمشاركة 30 شابًا وفتاة.

أبرز الخدمات

ما أبرز الخدمات التي قدمها مشروع تعظيم البلد الحرام لحجاج بيت الله الحرام؟

قدم مشروع تعظيم البلد الحرام حزمة من المناشط الخدمية لضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام وهناك خدمات تقدم على مدار العام ويقدمها برنامج شباب مكة في خدمتك أحد برامج مشروع تعظيم البلد الحرام التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة وهو برنامج اجتماعي تثقيفي وتفاعلي يعتمد على البناء القيمي ويستهدف شريحة الشباب ويبني قدراتهم ومميزاتهم ويهيئهم مجتمعيًا ليتبنوا مشروعات ميدانية بناءة وفق القيم الإسلامية الفاعلة ليصبحوا أنموذجًا حضاريًا يخدم سكان مكة والوافدين إليها.

كم عدد العاملين في برامج المشروع هذا العام من الشباب والفتيات؟

عمل معنا هذا العام في مختلف المناشط 600 شاب وفتاة منقسمين على عدة أنشطة ميدانية تطوعية .

بودنا بلمحة مختصرة عن كل برنامج على حدة وعدد العاملين فيه؟

قدمت مجموعة من الأنشطة الموسمية عبر برنامج شباب مكة في خدمتك هي خدمة الطائفين، وذلك بتطويف كبار السن وأصحاب الاحتياجات وتسعيتهم مجانًا على مدار الساعة وطوال العام بمشاركة 100 شاب في نشاط إرشاد التائه وذلك بإيصال عدد من الحجاج التائهين بالمنطقة المركزية إلى وجهاتهم بمشاركة 60 شابًا ونشاط الإسعافات الأولية وذلك من خلال إسعاف المصابين أو نقلهم إلى المراكز الصحية الموجودة داخل الحرم أو إلى مستشفى أجياد بمشاركة 30 شابًا ونشاط التوعية بحق الطريق لمساندة رجل الأمن في منع الافتراش في الطرقات المزدحمة ومنع الظواهر السلبية في المنطقة المركزية بمشاركة 70 شابًا ونشاط إرشاد التائهين والتوعية بحق الطريق داخل المسجد الحرام وذلك بإرشاد الحجاج التائهين إلى وجهاتهم وتوعيتهم داخل المسجد الحرام بمشاركة 100 شاب ونشاط رعاية الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات بمشاركة 30 شابا وفتاة.

إرشاد التائهين

ما الخطط التي نفذت في المشاعر المقدسة تحديدًا؟

*هذا العام كانت لنا مشاركة فاعلة في إرشاد الحجاج التائهين في المشاعر المقدسة في أكثر من موقع وذلك بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة وبمشاركة 80 شاب تم تأهيلهم وتدريبهم ميدانيًا ويستعينون بتطبيق وزارة الحج للإرشاد والخرائط الميدانية وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات تعمل على ورديتين ليقوموا بواجبهم في خدمة ضيوف الرحمن ودلالتهم إلى وجهاتهم فهم أهل مكة وأدرى بشعابها.

ما أبرز برامج الفريق النسوي في المشروع وما قدمنه في خدمة ضيفات الرحمن؟

شارك معنا ضمن أنشطتنا في موسم الحج قرابة 20 فتاة ضمن نشاط رعاية المرضى من ضيفات الرحمن بمستشفيات العاصمة المقدسة عملن على زيارة المريضات وتقديم الهدايا لهن وتوفير وسائل للاتصال بذويهن واطمئنانهن على صحتهن حتى يخرجن من المستشفى وهن بكامل سلامتهن.

ما معايير اختيار العاملين في الميدان وهل هناك دورات تدريبية قدمت لهم؟

اختيارنا للشاب يعتمد على عدة معايير أهمها التزامه بالآداب الإسلامية في المخبر والمظهر، وأن يكون سفيرًا للتعظيم بأخلاقه وحسن تعامله سلامته وخلوه من الأمراض أن لا يقل عمره عن سبعة عشر عامًا ولا يزيد عن ثلاثين عامًا.

دورات تدريبية

هل هناك دورات تدريبية قدمت لشباب وشابات مكة في خدمتك؟

الدورات التدريبية التي قدمت للشباب تهتم بتنمية مهارات الشباب الاجتماعية في التواصل وغيره ليكون قادرًا على المجانسة ومخالطة الناس أثناء العمل، ويظهر تطبيق الشاب للقيم الإسلامية التفاعلية كقيمة المواساة في إسعاف المرضى وقيمة البذل في إرشاد التائه.

كما أن البرنامج لم يغفل ضرورة تعزيز حس الانتماء لبلاد الحرمين من خلال تعظيم أقدس بقعة في هذا الوطن وغرس الشعور بأهمية الحرص على مصلحة البلد الحرام باعتباره بلدًا مقدسًا، وزوال مظاهر سوء التعامل مع الممتلكات العامة فيه وتم تدريب الشباب قبل نزولهم للميدان على ثقافة التعظيم ومهارات التعامل مع ضيوف الرحمن إضافة إلى الدورات التخصصية بحسب كل خدمة ونهدف من خلال هذا التدريب إلى تقديم خدمة ذات جودة عالية تليق بالوافد الكريم.

كم عدد الجهات التي تتعاونون معها في تنفيذ برامجكم وطبيعة ذلك التعاون؟

طبعًا ضمن سياستنا في مشروع تعظيم البلد الحرام التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة العمل من خلال الشراكات ونعتمدها في جميع برامجنا وأنشطتنا التي تشرف عليها إمارة منطقة مكة المكرمة وتحت مظلة مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة وننفذ مناشطنا بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية كالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارتي العربات والعمل التطوعي وقوة أمن المسجد الحرام وقوات الطوارئ الخاصة ووزارة الحج والعمرة ممثلة بإدارة خدمات الحجاج والمعتمرين ووزارة الصحة ممثلة في قسم الشراكة المجتمعية بالشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

تعظيم البلد

ما الأهداف التي يسعى مشروع تعظيم البلد الحرام لتحقيقها من هذه الخدمات؟

*يعمل مشروع تعظيم البلد الحرام على تحقيق جملة من الأهداف يأتي من ضمنها المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 واطلاع الشباب على الجهود الكبيرة، التي تُبذل من الدولة والمؤسسات الحكومية والأهلية في بناء حضارة البلد الحرام وحفظ مقدراته وأمنه لتتضافر جهودهم مع الجهود الموفقة التي تقدمها الدولة من خلال رؤية 2030 والتي تهدف إلى الوصول إلى مليون متطوع بقيادة رشيدة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وفقه الله والمبادرة التي أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل المتمثلة في مشروع « كيف نكون قدوة في خدمة الحاج والمعتمر؟ «من خلال تسخير كافة الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن وأن يكون شباب مكة قدوة لكل شباب العالم.

خدمة المجتمع

كيف تعملون على تحقيق تلك الأهداف من خلال أعمالكم؟

*عبر تعزيز ثقافة خدمة المجتمع المكي والوافدين إلى مكة في الشباب لتصبح شرفًا يتنافسون فيه وتحقيق معاني الأخوة الإيمانية مع الوافدين لإبراز الصورة المشرقة لأبناء المملكة العربية السعودية عمومًا وشباب مكة على وجه الخصوص وتبنّي برامج ترفع من همة الشباب لتجعلهم أهل نخوة وشهامة دائمي الصلة بالحرم حتى يصبح ذلك سمتًا تُستهجن مخالفته.

تعظيم البلد

ما الشعار الذي انطلقتم منه في موسم حج هذا العام من خلال برنامجكم « شباب مكة»؟

يحرص مشروع تعظيم البلد الحرام أن يكون دائمًا مفعلًا للشعار الرسمي الذي أطلق هذا الموسم العالم في قلب المملكة « والمقصود بقلب المملكة طبعا مكة المكرمة وهؤلاء شبابها الذين تلتف سواعدهم وتتكاتف أيديهم لخدمة ضيوف الرحمن في مختلف الخدمات والمجالات لذلك هم شباب هذا القلب النابض لكل البشرية فأطلقنا شعار « شباب مكة .. شباب قلب المملكة « ليشعروا بمسؤوليتهم تجاه هذه البلدة الطاهرة وتجاه وطنهم وما يجب أن يكونوا عليه من نخوة وشهامة في رسم صورة مشرقة من خلال تضحياتهم في خدمة ضيوف الرحمن.

|


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

تابعنا على الفيس بوك
تابعنا على تـويـتـر
كافة الحقوق محفوظة لـ www.harb10.com © 1441
التطوير والدعم بواسطة :WEBQNNA NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.